تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

كلمة راعي المبادرات
 
Maktoum Bin Mohammed Al Maktoum 
«العدل أساس الحكم» لم يكن شعاراً يتغنى به الآباء المؤسسون في إمارة دبي، بل هو واقعٌ يعاش. هذا الواقع تمثل في التسابق مع الزمن وقهر الصعاب من أجل  بناء النظام القضائي الحديث لإمارة دبي، والذي كان باكورته اتخاذ قلعة نايف داراً للقضاء بدبي في عام 1958م، ثم تكلل ذلك الواقع بإنشاء محكمة التمييز بدبي في عام 1988م.»
لماذا المبادرات؟
عانت المخرجات التعليمية في كليات القانون والحقوق في الإمارات والمنطقة العربية من نقص وضعف سببه عدم وجود معايير لإختيار طلبة الكليات وغياب إختبارات المواصفات والقدرات الشخصية والذهنية عند إلتحاقهم بها ونظام الدراسة الجزئية المعمول به في بعضها.
ولأن مجرد دراسة القانون لا تصنع قضاة حقيقيين .. ولأن التوطين غاية إستراتيجية لا تتحقق بالإستعجال ولا يمكن أن تمر بلا مواصفات ومعايير جاءت مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم رئيس المجلس القضائي في دبي الهادفة إلى تأهيل ةتدريب وتطوير الكوادر الوطنية من طلبة الكليات القانونية والحقوقية في الدولة.
ولأن خريج القانون هو قاضي المستقبل، وقد يكون مرشحاً لمهنة من أهم وأصعب المهن التي عرفتها البشرية وهي تحتاج إلى شروط ومواصفات ذهنية وشخصية غير عادية، ودرجات لا تتوقف من التحصيل العلمي وخبرات عملية وقراءات بلا نهاية أو حدود جاء تنوع وتعدد برنامج المبادرات.
ومحاكم دبي تفخر بأنها تنفذ القانون بنصه وروحه وتتبع القواعد الدولية المتعارف عليها في درجات وإجراءات وضمانات التقاضي وتضاهي في ذلك أرقى محاكم أوروبا وأمريكا الشمالية ودول العالم المتقدم.
عن المبادرات
تنطلق مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني، والتي تهدف إلى بناء جيل قانوني متمكن وإلى تطوير قدرات العاملين بالسلطة القضائية وتحفيز ريادة الأعمال القانونية، حيث إن هذة المبادرات الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة وموجهة لمختلف فئات المجتمع القانوني والقضائي، وتعتبر منصة لإطلاق العديد من البرامج الرائدة في كل المجالات القانونية والقضائية

 
 
​​​​​​​​
مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني 2014 - 2017 جميع الحقوق محفوظة