تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
 
بتوجيه كريم من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس المجلس القضائي بإمارة دبي راعي المبادرات اتسعت المبادرات وتشعبت لتصبح سِتَّاً على طريق بناء جيل متمكن ومتمرس من طلبة كليات القانون على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وتطوير قدرات العاملين في السلطة القضائية بالتدريب والتأهيل والمشاركة في المؤتمرات والندوات وإجراء البحوث والدراسات في كل النواحي القانونية والقضائية.
 
وكانت المبادرات قد دُشنت بالمسابقة العلمية الطلابية للمحاكمة الصورية على مرحلتين أولاهما مذكرات مكتوبة استناداً إلى وقائع حقيقية أو افتراضية.. الثانية مرافعات أمام هيئة تحكيم قضائية بهدف تطوير الجوانب التطبيقية للمعرفة القانونية النظرية لدى طلبة القانون، وتحفيز أحلامهم وتشجيعهم على العمل في المجال القضائي.
 
ولأن عمل القضاة ووكلاء النيابة والمستشارين والمحامين يعتمد على مهارات وتطبيق عملي للتجارب والخبرات، لابد من التدريب لإعانة الخريجين على مواجهة الاختلاف بين الكتب والمعاجم الأكاديمية والقوانين المنظمة والعقود المكتوبة والواقع العملي الذي يحتاج إلى تفسير وتدريب عملي مستمر.
 
وخلال السنة الأولى للمبادرات تم إطلاق «أكاديمية محاكم مركز دبي المالي العالمي» الهادفة إلى تدريب المحامين على فهم أفضل لقوانين محاكم المركز وتعميق استفادتهم من معارف وخبرات العاملين في النظام القضائي الآنغلوسكسوني المطبق في المركز.
 
ومع إتمام المبادرات عامها الثاني تم استحداث مبادرتين مبتكرتين لأول مرة في الشرق الأوسط هما:
  1. برنامج المؤتمرات والندوات القانونية والقضائية.
  2. برنامج الدراسات والبحوث لأعضاء السلطة القضائية. 
 
مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني 2014 - 2017 جميع الحقوق محفوظة