تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
تُعد مُبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني فخر للأجيال بالمنطقة، إذ صُممت تلك المُبادرات بهدف تنمية معارف ومهارات المجتمع القانوني والقضائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعود بالنفع على العاملين في المجال القانوني والمجتمع بشكل عام. ومن جانبها تحرص محاكم مركز دبي المالي العالمي على دعم ذلك البرنامج الاستراتيجي بقوة من خلال أكاديميتنا الناجحة الجديدة، بما تقدمه تلك الأكاديمية من خدمات تدريبية تتناول النظام والممارسات القانونية العامة للمحامين الإماراتيين وغير الإماراتيين في إمارة دبي..
نتشرف في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي بأن نكون جزءاً من هذه المبادرات الرائدة من خلال مشاركتنا في إدارة برنامج البعثات والمنح الدراسية القانونية، وتأتي مشاركتنا هذه تجسيداً لالتزامنا الدائم تجاه بناء القدرات المواطنة وتوطين المعرفة ودعم وتمكين الكوادر المواطنة. وتأكيداً لمبدأ التعاون والتكامل المؤسسي بالقطاع الحكومي لإمارة دبي. ولعل أبرز ما يميز هذا البرنامج كونه جسراً حقيقياً للتبادل المعرفي والأكاديمي والثقافي بما يوفره لطلابنا من فرصة للاطلاع على تقاليد وممارسات قانونية في مجتمعات متقدمة وراسخة في هذا المضمار، ومما لا شك فيه أن الحضارات تزدهر وتنمو في ظل تواصلها وتفاعلها مع حضارات أخرى ونهلها من التجارب والخبرات الإنسانية المتراكمة ، وهذا ما يوفره برنامج البعثات والمنح الدراسية القانونية لطلابنا.
إننا في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي فضلاً عن اعتزازنا بالمشاركة في هذه المبادرات نؤكد على التزامنا بالوقوف بصلابة وراءها، ولعل أهم ما يمكننا تقديمه في هذا السياق هو إنجاح برنامج البعثات والمنح الدراسية القانونية وتحويله لنموذج يحتذى في مضمار البعثات الدراسية والتبادل الثقافي ومصدرٍ ثريٍّ لرفد المؤسسات العدلية بالكوادر المواطنة المتميزة. داعين الله ان يسدد خطى الجميع في إنجاح هذه المبادرات.
في خطوة ذات أبعاد مستقبلية واعدة، وإيماناً بأهمية البحث العلمي القانوني، تم إطلاق «مبادرات مكتوم بن محمد للتميز والفكر القانوني» والتي تشمل عدة نواح مختلفة وتتنوع في طريقة طرحها وكلها تهدف في النهاية إلى الرقي بالفكر القانوني من حيث الواقع والممارسة ومنها «مسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم الطلابية للبحوث العلمية القانونية»، و هي ثمرة تعاون بناء بين محاكم دبي وكلية القانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة، و هي عبارة عن مسابقة سنوية علمية بحثية تنافسية بين طلاب وطالبات كليات القانون بدولة الإمارات العربية المتحدة تطرح للمنافسة في شكل مواضيع قانونية مختلفة، والشكر دائماً إلى محاكم دبي لتنظيمها هذه المبادرات الرائعة للرقي بالفكر القانوني برعايةسمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم.
انطلقت كلية محمد بن راشد للادارة الحكومية (كلية دبي للادارة الحكومية سابقا) عام 2005 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) لتكون أول مؤسسة أكاديمية بحثية متخصصة في الإدارة الحكومية والسياسات العامة على مستوى الوطن العربي، حيث تسعى الكلية لدعم مسيرة التميز الحكومي في دولة الإمارات والوطن العربي، وبناء قادة المستقبل، وذلك من خلال منظومة متكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية والأبحاث والدراسات.
تأسس نظام عمل الكلية وفقاً لأفضل المعايير العالمية، بالشراكة مع كلية كينيدي بجامعة هارفارد، وتعتبر نموذجا فريدا للمؤسسات الأكاديمية، بتركيزها على الجانب التطبيقي لإدارة الحكومية، كما تتعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة على المستوى المحلي والعالمي. تقوم الكلية بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية مبنية على أسس علمية مدروسة ومستوحاة من واقع الإدارة العربية لتعالج مشكلاتها وتساعد قيادات المستقبل على مواجهة التحديات التي تواجهها في مختلف أنحاء العالم العربي. كما تنظم مؤتمرات دولية وإقليمية وورش عمل متخصصة وتقيم منتديات لتبادل الرأي والفكر والمعرفة بين الوطن لعربي والعالم.

مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني 2014 - 2017 جميع الحقوق محفوظة